|

أفضل روتين لـ العناية بالشعر قبل النوم

العناية بالشعر قبل النوم

لا شيء يضاهي لحظة استلقائك على سريرك وإرخاء رأسك على وسادة حريرية ناعمة استعداداً للنوم بعد يومٍ شاق. لا بدّ أنكِ تحرصين على إزالة مكياجك وترطيب بشرتك بالكريمات الليلية والسيرومز الغنية بالفيتامينات قبل النوم، لكن ماذا عن شعرك؟ هل قمتِ بتخصيص روتين للعناية بالشعر قبل النوم؟

إن أهمية العناية بالشعر قبل النوم لا تقل أهمية عن العناية ببشرتك. يمكنك إجراء خطوات بسيطة وسهلة لحماية شعرك من التساقط والتلف وتغذيته وتصفيفه، لحمايته أثناء النوم وجعله أكثر انسيابية وأسهل في التصفيف صباحاً. 

واصلي قراءة هذا المقال حتى تتمكني من بناء روتين سهل وبسيط للعناية بالشعر قبل النوم والذي سيشكّل فارقاً في صحّة ولمعان ونعومة شعرك.

ماذا يحدث للشعر أثناء الليل؟

هناك علاقة وطيدة بين النوم الجيد ليلاً والشعر الصحي. عندما ننام من ست إلى ثماني ساعات؛ فإن أجسامنا تكمل وظائف تعويضية حيوية حتى فيما يتعلق بالشعر. تتكون بصيلات الشعر من البروتين، وعند النوم يكون بناء البروتين في أعلى مستوياته لإصلاح وبناء وتحفيز نمو الشعر التالف. كما يتم تقوية بصيلات الشعر أثناء ساعات النوم. والجدير بالذكر أن شعرك يحصل على استراحة من كل التمليس والعبث والشد الذي يتعرض له خلال النهار!

أفضل روتين للعناية بالشعر قبل النوم

يمكنك اتباع الخطوات الآتية حتى تنعمي بشعر صحي ليلاً وصباحاً:

إياكِ والنوم بشعر مبلل

إذا كنتِ من اللواتي يفضلن الاستحمام أو غسل الشعر قبل النوم، فإياكِ والنوم بشعر مبلل. لأن الشعر يكون في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً. وذلك لأن الروابط الهيدروجينية في الشعر تكون أكثر ليونة، مما يعني أن الشعر يكون أكثر عرضة للتمدد ما يؤدي إلى تقصف وتكسر الشعر.

يمكنك تجفيف شعرك باستخدام مجفف الشعر – السشوار – لكن احرصي على إبعاد المجفف عن شعرك. ولتجنب الاستخدام المفرط لمجففات الشعر، يمكنك استخدام مناشف الشعر المصنوعة من الألياف الدقيقة للمساعدة في تجفيف شعرك بوقت أقل.

استبدلي وسادتك بوسادة مصنوعة من الحرير

إذا كنتِ تواجهين مشكلة في المحافظة على انسيابية شعرك وخلوه من العقد أثناء النوم؛ فقد يكون السبب أقرب بكثير مما تعتقدين، إن أغطية الوسائد المصنوعة من القطن والبوليستر قد تلحق الضرر بشعرك وبشرتك!

قد تكون الوسائد المصنوعة من الحرير هي البديل الأفضل للعناية بالشعر. يساعد نسيج الحرير فائق النعومة على منع التجعد، ومنع تكسّر الشعر وتشابكه كما هو الحال مع الوسائد القطنية.

يساعد الحرير أيضاً على الاحتفاظ برطوبة الشعر على عكس أغطية الوسائد القطنية التي يمكن أن تسبب جفاف وتقصف الشعر. إن استخدام الوسائد الحريرية يجعل نومك هادئاً ويحسّن من صحة شعرك وبشرتك.

مشطي شعرك برفق قبل النوم لإعادة توزيع الزيوت

ما هو أفضل روتين العناية بالشعر قبل النوم

عادةً ما نقوم بتمشيط شعرنا بانتظام، لكن قد يكون التمشيط المفرط ضاراً وقد يسبب تساقط الشعر، خاصةً إذا كان التمشيط قاسياً على الشعر وفروة الرأس. ومع ذلك، فإن القليل من التمشيط بالفرشاة قبل النوم سيكون رائعاً.

إن تمشيط الشعر بانتظام ورفق هو بمثابة تدليك -مساج- لفروة الرأس. وهذا يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر، كما يساعد التمشيط في التخلص من قشرة الرأس المزعجة. والأهم أن التمشيط يعتبر طريقة رائعة لنقل زيوت الشعر الطبيعية من الجذور إلى الأطراف منعاً لتراكم الزيوت على جذور الشعر.

جدّلي شعرك بدلاً من ربطه قبل النوم

قد تعتقدين أن لا مشكلة من النوم مع لف شعرك في كعكة أو رفعه كذيل الحصان، لكن القيام بذلك يمكن أن يتسبب في الواقع في ضرر أكثر مما تعتقدين. إذا كان ما يدفعك لذلك هو أن شعرك المنسدل يزعجك خلال النوم وترغبين في إبقائه بعيداً عن وجهك فإن الحل الأمثل هو تجديل شعرك والحصول على ضفيرة كلاسيكية رخوة.

السبب الحقيقي الذي يجعل تجديل شعرك قبل النوم خطوة رائعة، هو أن التقلب أثناء النوم يمكن أن يتسبب في إلحاق الضرر بشعرك، لكن في حالة الضفيرة الرخوة يكون الشعر مرتاحاً وتقل إمكانية شده أو تقصيفه.

تساعد الضفيرة على منع الشعر من الاحتكاك المفرط بأغطية الوسادات، ما يحد بدوره من تكسر الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن الضفائر الرخوة تقدم فوائد أخرى مثل تعزيز نمو الشعر.

طبقي زيوت الشعر أو السيرومز على شعرك وفروة رأسك قبل النوم واتركيها للصباح

عادة ما تستخدم السيرومز والزيوت أثناء النهار للحماية من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية والمؤثرات والملوثات الخارجية الأخرى. كما أنها ترطب الشعر وتحسن ملمسه وتسهل تصفيفه. 

ومع ذلك، فإن الليل هو الوقت الذي تتاح فيه الفرصة لإصلاح ونمو الشعر؛ لأن ساعات النوم تمنح شعرك استراحة من الحرارة والتصفيف والتمليس لذا فإنه الوقت الأمثل لاستخدام الزيوت والسيرومز والعناية بالشعر.

هناك الكثير من سيرومات وزيوت الشعر الليلية التي يمكنك إضافتها لروتين العناية بالشعر قبل النوم. كل منها مصمم لنوع مختلف من الشعر ولغاية مختلفة مثل ترطيب الشعر وفك تشابكه أثناء النوم ما يجعل السيروم جزء أساسي من روتين العناية بشعرك ليلاً.

استخدمي الشامبو الجاف

كما ذكرنا سابقاً، يكون الشعر في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً. لذا قد يؤدي الإفراط في استخدام الشامبو العادي إلى تجريد شعرك من زيوته الطبيعية حتى ينتهي به الأمر بأطراف جافة ومتقصفة. لتنظيف وحماية شعرك بدون ماء وشامبو في الأيام التي لا تغسلين فيها شعرك؛ ضعي الشامبو الجاف على جذور شعرك ليلاً لإنعاش فروة رأسك حيث يمتص الشامبو الجاف زيوت وتعرق الشعر وفروة الرأس أثناء النوم.

أزيلي وصلات شعرك قبل النوم

إن إزالة وصلات الشعر قبل النوم أمر لا بدّ منه كجزء من روتين العناية بالشعر قبل النوم! على الرغم من أن وصلات الشعر بمشبك لا تسبب أي ضرر على الإطلاق لشعرك طوال اليوم، إلا أن ارتدائها خلال النوم قد يتسبب في تشابك الشعر بشكل مفرط مما قد يضر بشعرك وخصلاته الطبيعية.

تخلصي من الإجهاد والتوتر قدر الإمكان

تقليل التوتر قبل النوم

قد يكون من الغريب معرفتك بأن الإجهاد يلعب دوراً رئيسياً في الصحة العامة لشعرك وبشرتك وأظافرك؛ لذا ينبغي عليكِ محاولة التخلص من التوتر والإجهاد قبل النوم قدر الإمكان!

إن أحد أسباب فقدان الشعر هو التوتر والإجهاد. إذا كنتِ تتعرضين باستمرار للانفعالات والقلق والتوتر وتعتقدين أن شعرك قد يعاني من ذلك، ننصحكِ بممارسة الرياضة بانتظام لإفراز الإندورفين الذي يعمل على خفض الإجهاد وتعزيز الجهاز المناعي وتحسين المزاج، أو ممارسة أي نشاط آخر قد يزيد من استرخائك.

من خلال اتخاذ بعض الخطوات البسيطة كل ليلة ودمج العناية بالشعر في روتين العناية الليلي الخاص بكِ، يمكنك الاطمئنان على صحة شعرك طوال الليل.

العناية بالشعر قبل النوم ضرورة وليست رفاهية!

المراجع 

1| 2 | 3  | *

قد يعجبكِ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *